اجتماعيات

كيف تتغير الآراء بهذه البساطة؟

كيف تغيّر رأي المفتي بشأن مشاركة المرأة في مجلس الشورى؟

بعد أن كان (الأمر أبعد بكثير من مشاركة المرأة في الشورى أو المساواة ونحو ذلك من الدعاوى، الأمر يدور حول السعي لهدم الدين في معقله ومئرزه)

أصبحت القرارات التي تسمح للمرأة بالترشح في الإنتخابات و المشاركة في مجلس الشورى (كلها خير) !

هذا التناقض على ذمة موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية و الإفتاء، و موقع صحيفة عكاظ !

فإن كان الوارد في موقع الرئاسة خاطئ، فهذا يعني أننا أمام موقع يضلل الأمة بأراء غير موثوقة منسوبة إلى علماء كبار، أما إن كان صحيحًا تمامًا فالمطلوب أن يتقدم لنا سماحة الوالد المفتي بتبرير واضح و منطقي لهذا التناقض الغريب!

هل تتغير الفتاوى تبعًا لسياسة الحكم أم أن العكس هو المفترض؟

لا أريد أن يفهم أحد أني استحقر المفتي أو ألمزه، لكن من حقي أن أستوضح الأشياء الغريبة و غير المفهومة في هذا العالم، و من أبسط حقوقي الإنسانية أن انتقد أي تصرف لا أجده موافقًا للمبادئ التي ينادي بها صاحبها، و من حق الجميع في هذا الوطن أن يتعرفوا إلى طبيعة التطور في فكر سماحة المفتي حين أصبح يرى الإختلاط في مجلس الشورى خير، و مشاركة المرأة السياسية خير، و انتخابها بعد ترشحها في الانتخابات البلدية خير آخر، بعد أن كان يعلمنا أن قول الرسول صلى الله عليه و سلم لمّا قال: “ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء”، دليلًا على أن ما يروجه الأعداء من مفاهيم كـ حقوق المرأة ليست أكثر من مكائد لمعاداة الإسلام في معقله.

ليتني استطيع أن استوعب كيف كانت مشاركة المرأة في مجلس الشورى و الانتخابات (باب شر*) ؛ و أصبحت اليوم كلّها خير؟

لست معارضة لقرار الملك، و لا أجد حرجًا حتى من قبل أن يصدر القرار في أن تشارك المرأة في مجلس الشورى أو في الانتخابات أو حتى في أن تتولى الوزارة أو أن تقود السيارة، و لا أقف ضدّ القرار أبدًا كما أني لم أجد فيه حماسًا مجنونًا كهذا الذي أجده لدى الآخرين، و ربما أستطيع أن أقول بأني محايدة بشأن هذه المشاركة، و لا أراها ستقدّم أو تؤخر من الأمر شيء، لولا اعتقادي بأن تغيير ما قد يحدث (و يبدو لي إيجابيًا) في فكر المجتمع تجاه المرأة كشخص منجز.

كل ما في الأمر أني أستغرب فعلًا كيف كان المفتي معارض بشدة و ها هو اليوم أصبح من المعجبين بهذا القرار !

___________________

* (فأنا أحب من أخواتي أن يكن واعيات بصيرات بواقعهن، مدركات حجم المسؤولية عليهن، وألا يفتحن على أهل الإسلام باب شر) مفتي المملكة

Advertisements

15 thoughts on “كيف تتغير الآراء بهذه البساطة؟

  1. كل ما دنيانا الحياتية واحد من اثنين
    اما ثوابت كالاخلاق والمبادئ والسنن الكونيه
    واما متغيرات كالفقر والغنى وغيرها
    على ان اي منهما قد يطرأ عليه الضد فيصير الثابت متغير والمتغير ثابت ويبقى ثابت واحد لا يتغير الا وهو صفة التغير نفسها
    ربما هذه القاعدة تفسر لك مايحدث

  2. لا يليق برجل يحتل مكانة علمية و دينية كالمفتي أن يغير فتواه بهذا الشكل المريب فجأة و بلا مقدمات لمجرد أن التغيير سنّة كونية، يعني هل تبدو كل المطالب الشعبية خطط من الأعداء لهدم الدين في معقله بينما تكون كل القرارات المكلية فال خير للمجتمع؟ قليل من المنطق يا سادة!!

  3. شكلك كذا تشتي تدخلينا سجن بريمان ، نحنا نسحبك من الموضوع بكلام فلسفي وانت تحنبي لنا معك
    يا اختاه انا لا املك تفسيرا مجالي وتخصصي(medical)بعيد عما تنشديه لكن لا اظن ف المفتي الا كل خير

  4. الاستاذة حنان احمد:
    بما ان الشي بالشي يذكر استميحك عذرا ف ذكر هذه القصة وقبلها اقول انا من اليمن وانا لست من الملتزمين او رلمطاوعة مع تحفظي ع هذا المصطلح وانما شاب مسرف ع نفسه غارق ف معاصيه ولا انتمي لاي من الجماعات الاسلامية ولا احب هذه التقسيمات التي تهرب من تحزب
    الى تحزب افظع منه
    ثانيا: ف جمعة اليوم كان الخطيب يتكلم عن العدل واتباع الهوى واخذ مثالا الشباب ف الساحات وانهم اتباع هوى ومغرر بهم وانهم عملا وخارجين عن ولاة الامر وغيرها ولم يصرح او يلمح بكلمة عن الفساد ف النظام واظلم والفحش المنتشر ف كل مكان وفجاءة صاح احد الشباب قائلا اين موقفكم من الظلم والفساد ياقضاة وياعجبي صار الشيخ يقول نحن نريد التغيير الى الافضل والشباب نياتهم ومقصدهم طيب ولكنهم اخطاوا وشبابنا مومنون ولاول مرة من فبراير اسمع خطيبا يدعو بصلاح المعارضة والنظام والشباب
    بصراحة انا صعقت كل هذا التغيير بسبب واحد كيف لو قاموا خمسة اوعشرين
    حقيقة حين يؤتى الدين من قبل امثالي فشي ليس بالشي الجديد ولكن ان يؤتى الدين من قبل علماءه فقل ع الدنيا السلام
    لم بالاسى الذي كنت تحمليه حين كتابتك للمقال لكن بعد حادثة اليوم ادركت ما تشعري به

  5. ما كنت أتخيل أن هناك من الخطباء من لا يزال يدافع عن نظام لم يبق له إلا أيام ليفنى !
    عمومًا الحق مع الشباب و الإصلاح لا يكون بالوقوف على المنابر و توزيع العبارات ثم الدعاء، و طريقة الشباب أبلغ و إن انتقدها الخطيب

  6. يقول الدكتور عدنان إبراهيم أنّنا نُطالب بنظام علماني لكي نفصل الدين عن السياسة لا كما يفعل الغرب بفصل السياسة عن الدين ..
    حيثُ وللأسف صار الحكم بالتشريعِ الإسلامي يحفر ثغرات كنا سنتفاداها لو أننا امتلكنا حرية التفكير واستخدام العقل بتطبيق الشريعة لا كما أرادوا هم أن نطبّقها بالحذافير الذي يضعونها على حسب مصالحهم دونَ أن نعود للعقل قليلاً .. الله لم يخلق العقل ولم يشرّع ديناً يُنافيه مُطلقاً .. قرار مجلس الشورى كان سبب قوّي لاهتزاز العامّة بهيئة كبار العلماء .. أنتِ لو رأيتِ لقاء للشيخ صالح السدلان مع المقرن في اليتيوب ستجدين أنّه حاولَ تبرير خطاب الملك حيثُ أن الملك قال في سياقه أنّه بعد أن استشار هيئة كبار العلماء قررنا السماح لدخول المرأة مجلس الشورى حيث أنه لم يكن راضٍ على ذلك وتمنّى لو أنه لم يذكر بأنه استشار هيئة كبار العلماء .. أوجعني حديثه لأنه ( زاد الطين بلّة ) كأنه بحديثه يرمي تُهمة القرار وتحليله على غيره من هيئة كبار العلماء وأخذَ يذكر تاريخ دخوله للهيئة وقال بأنه لا يوجد ثمة شخص أغير منه على الدين ومصلحة هذا الوطن .. أنا كذلك لا أستحقر ولا ألمز إنّما أرغب بتفسيرات منطقية لما حدث من شخص له مكانة دينية مثله .. لكن ليس ضرورياً أن يكون من عيّنه شخص أو اشخاص معينين هوَ من يستحقّ أن يكونَ المرجع الديني الذي يرتكز عليه دولة كبيرة كالسعودية .. هوَ بشر يُخطئ ويخاف كذلك لكن مكانته سببت هذه الحساسية ..

  7. تساؤلاتك اتضحت اجاباتها بعد اللقاء المثير للجدل للشيخ صالح اللحيدان مع قناة المجد..
    اتضح للعامة أن ماجرا من تغييرات في آراء هيئة كبار العلماء كانت الزامية وليست باختيارهم وقد فُرض عليهم هذا التغيير في نفس الوقت الذي أُذيع فيه قرار انضمام المرأة لمجلس الشورى والإنتخابات البلدية دون استشارتهم
    موقف شيخنا الفاضل المفتي العام والتغييرات التي تحدثتِ عنها كلها تصب في مصلحة الشعب وتماسك أبناءه فأخوف مايخافه أهل الصلاح على هذا البلد هو الانقسام البادي على الأجيال الجديده بين التيار المحافظ والاخر المنفتح والمطالب بتغييرات من النوع الذي طرأ

    لنتخيل لو أن سماحة المفتي (على ماله من مكانة لدى الشعب وخاصة المتدينين والمتحمسين له) أنكر موافقته للقرار ونفى ماورد على لسان خادم الحرمين “بغض النظر عما سيؤول إليه مصيره” ماذا سيكون موقف الشاب الملتزم “الذي يحرص كل الحرص على الرجوع لاراء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حتى في أبسط الأمور الحياتيه ” من ولي الأمر ومن قراراته .

    بكل بساطة أنا ألتمس للمفتي العام العذر في تغيير رأيه حماية لتماسك أبناء البلد الواحد والتفافهم حول قادتهم في وقت انتشرت فيه الفتن في البلدان المجاورة وأصبح هناك من يتربص بهذا البلد الطاهر وينتظر الفرصه ليبث في ابنائه الفرقه وينشر الفساد .

  8. ام الوليد:
    تبرير غير منطقي! لماذا لم يقل احمد بن حنبل هذا الكلام ف فتنة خلق القران؟
    بل كانت فرصة ذهبية لكي يعرف السياسيون والعلمانيون ثقل الاسلاميين ف السعودية؟ هيهات هيهات لما توعدون؟ وين ميثاق العلماء “لتبننه للناس ولا تكتمونه” ان الشيخ خاف على نفسه واجبر ع هذه الفتوى فلا الومه فهو ف الاول والاخر بشر
    اما ان يكون الشيخ داهن الحكومة على حساب الدين فلا فلا ماذا اقول؟

  9. أخي راعي الغنم بخصوص قولك :
    بل كانت فرصة ذهبية لكي يعرف السياسيون والعلمانيون ثقل الاسلاميين ف السعودية؟

    لا أعتقد أن إصرار سماحة المفتي على رأيه بعد أن أعلن الملك القرار وأعلن أنه قد أتخذ قراره بعد مشاورة هيىة كبار العلماء والتي يرأسها الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ سيزيد من ثقل التيار المحافظ أبداً , وكيف لهذا أن يكون إذا كُذب الملك على لسان أكبر شخصية إسلامية في المملكة !!
    بل على العكس سيزداد التوتر بين الطرفين وسينتهز التيار المعاكس الفرصة للتقرب من ذوي السلطة وسيزداد ثقل التيار المعاكس وتشيع سيطرته على الأمور , والشيخ فضل أخف الضررين فلا معارضته ولا قبوله سيغير من القرار شيء فآثر المسايره على المحاربة
    فلنحفظ ماتبقى من إحترام للدين والعلماء لأن احترامهم هو احترام لله ورسوله والدين المرسل به واحترام لهويتنا التي تميزنا بها وكفى بلبله على أمور نحن لانعلم خفاياها .
    أدام الله للوطن علماءه

    أما عن قولك (اما ان يكون الشيخ داهن الحكومة على حساب الدين فلا فلا ماذا اقول؟)
    فقد قال الإمام أحمد بن الأذرعي : ” الوقيعة في أهل العلم ولا سيما أكابرهم من كبائر الذنوب ”

    وأما أختي حنان فأنا أعيب عليها موضوعها هذا وكنت أتمنى لو أنها كفته عن العامه حتى لا يتعرضوا للعلماء
    و قال ابن تيمية رحمه الله تعالى : ” وليس لأحد أن يتبع زلات العلماء , كما ليس له أن يتكلم في أهل العلم والإيمان إلا بما هم له أهل , فإن الله عفا للمؤمنين عما أخطأوا , كما قال تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) قال الله ” قد فعلت ”
    وقد قالت الحكماء( الفاضل من عدت سقطاته )
    وأنت فاضله وشيخنا فاضل
    أرجوك رجاء خاص أن تحذفي الموضوع فنقاشنا فيه لن ينفع ولن يغير من الأمر شيء

    وأجزم مره أخرى أن تغيير فضيلة الشيخ لرأيه كان من باب الحفاظ على مصالح البلد وأبناءه بعيداً عن مصالحه الشخصيه وأمثاله قليلون .

  10. أعتقد أنّ الموضوع فُتح للتساؤلات والنقاش .. لا مانع من ذلك
    كون النقاش ما سار باتّجاه ما أردتيه وما وافق وجهة نظرك
    هذا لا يعني أنه لا يفيد ولا يغيّر ..

    أنتِ رأيتيه من باب الحفاظ على مصالح البلد غيركِ لا يرى ذلك
    ويجب أن تعرفي أنّه لا أحد فوقَ النقد .. كلنا بشر ونخطئ
    أنا أحترم الشيخ ولكنّي أؤمن بنفس الوقت بأنه بشر وله أخطاؤه
    الأخطاء أخطاء وليست كلّها قابلة للتأويل نحوَ التبرير ..

    حينما يتوجه شخص لي بالإنتفاد هذا لا يعني بأنه ينتقص من قيمتي على العكس من ذلك
    لكن كالعادة نقدّس الأشخاص ونجعلهم فوقَ كلّ عيب ولا نميّز بين الإنتقاد والإنتقاص

  11. قال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ ..

    طرف … ركن سماحة المفتي من موقع الرئاسة العامة للبحوث و الإفتاء

    و الطرف الأخر

    أكد لـ”عكاظ” …

    …………………………………….

    قالت الكاتبة :
    (( فإن كان الوارد في موقع الرئاسة خاطئ، فهذا يعني أننا أمام موقع يضلل الأمة بأراء غير موثوقة منسوبة إلى علماء كبار،
    أما إن كان صحيحًا تمامًا فالمطلوب أن يتقدم لنا سماحة الوالد المفتي بتبرير واضح و منطقي لهذا التناقض الغريب! ))

    السؤال هنا
    من اي منطلق منطقي استنتجتي هذين الاحتمالين ..
    بل اين الإحتمال الاقوى و – الأصح في نظري – هنا

    و هو ان ” أكد لعكاظ ” كاذب , و هذا يعني أننا أمام موقع يضلل الأمة بأراء غير موثوقة – و كاذبة – منسوبة إلى علماء كبار …

    هذا سؤال يتجه مباشرة للكاتبة ..

    ﻻ أريد أن يفهم أحد أني استحقر الكاتبه أو ألمزها، لكن من حقي أن أستوضح الأشياء الغريبة و غير المفهومة في هذا العالم، و من أبسط حقوقي الإنسانية أن انتقد أي تصرف لا أجده موافقًا للمبادئ التي ينادي بها صاحبها

    و انا حقيقة لا اعلم لماذا تجاهلت الكاتبة هذا الاحتمال
    و كيف سمحت لنفسها بوضع كلام رسمي صدر من شخص في موقع رسمي ,,,, في كفة
    و كلام من جريدة سعودية تعتمل على قاعدة ” كلام الليل يمحوه النهار ” تنسب كلام الى فضيلة المفتي ,,, في كفة

    يا اخواني يجب ان نتعلم النزاهة في النقل و الطرح .. ولا نحاول تزييف الادلة و لوي اعناق الكلام لصالحنا

  12. طبعًا يعتمد كل ما كُتب أعلاه على صحة الخبر الوارد في عكاظ، و ما لم يُنفى بشكل رسمي من سماحة المفتي أو من يمثله فنفترض صحته
    علمًا بأني لم أجرب أن أزيف الأدلة أو أن ألوي أعناق الكلام لصالحي، فأين المصلحة إن فعلت هذا؟
    كل الحكاية أني اتساءل.. و انتظر الإجابة إن وجدت، أو التبرير المنطقي

  13. ما عدا مما بدا
    يبدو ان ماكينة المقالات توقفت عن العمل. خيرا اللهم اجعله خير
    كيف لو تدخلوا ف آتون اليمن وتنورها، ابسط شكوى عندنا اننا بدون كهرباء حكومية من شهر ٦ عايشين حياة عصامية عصيبة ادعوا لنا بالفرج فنحن بين شقي الرحا

  14. ماعساني ان اقول لم يتبقى حديث فاوالله سمعت مايرضيني من هذا الطرح الجميل ((مبدع)) جداً

  15. موقف المفتي سمة من سمات مايسمى بفقه التكيف يسميه ابراهيم السكران بالمداراة – وهذا المفتي ليس أول عالم ولا آخر عالم يتخذه منهجاً ولا أريد الحديث عن الاسباب ,,, المزري هو إتخاذنا له أو لغيره رمز للدين آمراً ناهياً فيه
    مثل هذه الفتوى وغيرها أحمق منها ! تزيدني أملا في استقلال فقهي عقلاني معاصر من الناس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s