رسائل إلى جامعي شاب

 جامعة القرويين
بما أني تخرجت حديثًا وبما أني أقرأ حاليًا: رسائل إلى روائي شاب، -وهو كتاب ممل بالمناسبة- فقد قررت أن أقوم بتحوير عنوان يوسا ليتماشى مع الرسائل الصغيرة التي أود كتابتها والتي لم يخطط لها أن ترسل إلى شخص معين -مثلما هو الأمر مع يوسا، ربما!-.

أين تذهب تلك الحياة التي عشناها وانتهت؟ في أفضل الأحوال سنحاول الاستعانة بالتقنية لرصدها وحفظها من خلال الكاميرا. تنجح التقنية في نقل ما سجلته كما هو، لا تفوتها أي لحظة، ولا تغفل أي تعبير من تعابير الوجه البسيطة، بل إنها تتعقب حتى الارتفاع والانخفاض في مستوى التنفس؛ تقوم الكاميرا بأعظم مما تقوم به الذاكرة: إنها تحفظ كل شيء وتسترجع كل ما حفظته بتدخل بسيط من الإنسان، لكن يفوتها أهم شيء: تلك الخبرة التي تتكون في كل مرة يتذكر فيها الإنسان مشهدًا من مشاهد الحياة الماضية رابطًا إياه بما يحدث له الآن، مرتكزًا عليه في استشرافه للمستقبل. ولأن الخبرة، تستعصي على التصوير، فأنا ألجأ لحيلة أخرى: الكتابة.

هذه الرسائل التي خلصت إليها حتى الآن وأنا أسترجع خمس سنوات في الجامعة:

***
أنا وأنت نعرف مهام الأستاذ جيدًا، لكن للأسف فبعض الأساتذة لا يعرف الكثير عن مهامه؛ لهذا -ولغيره من الأسباب الأكثر وجاهة- عليك أن تتعلم منذ البداية كيف تصبح أستاذ نفسك.
***
مراجع المعرفة كثيرة، بعد رحلتي القصيرة، ازددت إيمانًا بأولوية الكتاب كمصدر معرفي.
***
سيفاجئك البحث العلمي كثيرًا في الجامعة، فإما أن تكتشف أنك لم تكن مقدرًا لأهميته وقد تحمل فكرة ضبابية عنه، أو أنك على العكس، ستفاجأ بكمية أولئك المتفاجئين من هذا. يعد البحث واحدًا من أبرز ملامح الحياة الجامعية وربما أهم مكتسباتها من الناحية العلمية. في أغلب التخصصات توجد مادة تتطرق للبحث وآلياته، وفي حالة لم تتواجد، من السهل الاطلاع على آليات البحث العلمي عبر الطرق غير الأكاديمية. هنا تلخيص بسيط لمادة أساليب الكتابة العلمية المقررة في خطة كلية الحاسبات بجامعة الملك عبدالعزيز: تلخيص أساليب الكتابة العلمية.
***
بالعودة للخطط الدراسية للتخصصات، نجد أن كل تخصص يمتلك مجموعةً من المواد الجوهرية التي تستحق كل التركيز والجهد وغالبًا ما تتواجد في الفصول الدراسية الأولى كونها مواد تأسيسية بطبيعة الحال. لكن عليك الاطلاع على خطتك الدراسية أولًا، فربما يكون هناك خلل في ترتيب المواد وتتمكن أنت من تقديم مادة مهمة تدرسها في مرحلة مبكرة وتمتد فائدتها بدلًا من أن تكون محصورة في الفصول الأخيرة من دراستك؛ خطة اللغة العربية مثلًا  تدرس نظرية الأدب في المستوى الثامن وهو مستوى التخرج أي بعد ست مواد تبحث في عصور الأدب العربي وبعد مادتي النقد القديم والنقد الحديث!
***
في الجامعة قد تجد العديد من الكتّاب والباحثين الذين تداوم على قراءة إنتاجهم وحضور ندواتهم، وفي الجامعة أيضًا قد تفاجأ بوجود أساتذة مذهلين في المجالات التي تشغل اهتمامك خارج تخصصك الدراسي. ما أريد قوله هنا هو أن واحدة من أكثر التجارب الجامعية متعةً وفائدة تكمن في حضورك مواد هؤلاء الأساتذة، بل إن الأمر يستحق أن تطوّع جدولك الدراسي كله ليتماشى مع مادة من موادهم.
***
بين فترة وأخرى، تقدم الجامعات دورات وورش عمل متنوعة، كما تقدم سنويًا ملتقيات مهنية وعلمية تدعو خلالها العديد من العلماء والباحثين، ولأشرح مدى أهميتها، فقد قامت جامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع بيت نماء بتقديم حقيبة (مدخل إلى تحولات الفكر الإنساني) للدكتور أبو يعرب المرزوقي وأخرى من تقديم د.إدريس الجابري تتحدث عن (تكوين الباحثين وطلبة الدراسات العليا)، وبالمناسبة فإنهم يقدمون حاليًا برنامج (مدخل إلى مناهج الفكر الحديث في الإسلام). إلى جانب هذه الدورات التي لا تستقطب الطلاب وحدهم، توجد العديد من الدورات المخصصة للطلاب وغالبيتها مجانية أو برسوم رمزية يتم الإعلان عنها عبر موقع أو بريد الجامعة.
***
بالعودة للملتقيات، تقدم الجامعات عدة مبادرات مهمة تتعلق بالعلوم الإنسانية أو الطبيعية والتي تستحق أن تجربها وتشارك فيها لأنها ترتكز على نواحٍ غير نفعية (فلا علامات دراسية ولا مكافآت لكل المشاركين وإنما وحدها متعة التجربة والفائدة غير المادية هي ما يمكنك أن تعول عليه).
***
في نهاية كل فصل دراسي، يتاح نموذج لتقييم الأساتذة عبر موقع الجامعة، مشاركة تجربتك مع الآخرين من خلال هذا النموذج، ستساهم بتحسين مستوى التعليم والتعلم حتى لو كان بمجرد إيضاح وجهات النظر التي قد تكون مغيبة؛ فنتائج هذه الاستبيانات تُعرض على المسؤولين في الجامعة وتظل مرتبطةً بملف الأستاذ الأكاديمي.
***
وعلى عكس رسائل يوسا المحدودة بإثنتي عشرة رسالة، سأبقي المجال مفتوحًا حسبما تسمح الذاكرة.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s